1. مالمأخذ على التفسير النفسي؟
ان بعض النقاد لايرون هذا النفاذ ضروريا فحسب لفهم الادب بل انه الغرض الحقيقي لفهم الادب. وقد لا تكون متطابقه لما يعرف من سيرته
2. من من الادباء اخذ بالتفسير النفسي؟
عباس محمود العقاد
3. ماتعريف الاصاله (الطبيعه الفنيه)؟ هي الطبيعة التي بها يقظة بينه للاحساس بجوانب الحياه المختلفه
4. هل ناخذ من التفسير النفسي مايعيننا على فهم التجربه الانسانيه للنص الادبي حتى لو كانت مخالفه للمعروف من سيرة الكاتب ؟
بل في اللذه الفنيه التي تتحقق بتامل التجربه والسيطره عليها .
5. من نقاد الادب الاجتماعي في العصر الحديث ؟
الدكتور طه حسين .
6. عرفي التفسير الاجتماعي والفني ؟
الاجتماعي : طبيعة شدية اليقظه للاحساس بجوانب الحياه المختلفه .. الفني :هو المحاوله على القبض على جسم التجربيه ذاتها لاعلى مسبباتها .
7. مانوع التفسيرالذي مال كلا من طه حسين ومحمود العقاد ؟
(العقاد –نفسي)(طه حسين-اجتماعي)
8. متى يكتمل العمل الادبي , متى يصل العمل الادبي الى الكمال؟ اذا حقق الانسجام بين مستويات العمل الادبي والعناصر التي يتالف منها.
9. ماهو شرط انسجام العمل الادبي ؟ ان يخلو كل عمل من أي شذوذ يسئ الى انسجام العمل او ينقص من تأثيره .
10. بماذا تقاس دقة الجوده ؟
بمقدار ماتحقق له من تكامل النظام .
11. متى يكون الادب عظيما ؟ اذا اشعرنا بجلالة الكون وروعة الخلق وجمال الحياه ورحابة الوجود وكرامة الانسان .
12. ليس الادب وسيله يستعين بها الكاتب على استعادة توازنه النفسي . وضحي ذلك ؟ لان التيار الوجداني يمتد في نفوس كثيره ويحقق درجه من وحدة الشعور بينهما وهذه هي الغايه النهائيه من الادب .
13. ماهي غاية النقد ؟ولماذا سمي بالنقد التطبيقي ؟ ان يفتح للعمل الادبي سبيلا الى نفوس قرائه , وسمي بالنقد التطبيقي لان الناقد يطبق فيه ماعرف من مبادئ يجب ان تراعى في تفسير الاعمال الادبيه وتقويمها .
14. مالامور التي يراعيها الناقد عند دراسة العمل الادبي؟
1- ان يحرص على تلقي رسالة الكاتب باقصى مايمكنه من التفهم والاستيعاب 2- ان يبذل قصار جهده في الاقتراب من نظامه الذاتي دون ان يسمح لافكاره السابقه بالتاثير فيه 3- يجب عليه ان يبين مواضع الانحراف التي لاحظها .
15. عرفي الشعر ؟ هو التعبير عن الاحساس بصوره كلاميه منظزمه يتلائم فيها الايقاع مع حالته النفسيه والشعوريه .
16. عللي طبيعة الشعر لم تتغير ولكن الذي تغير هو فهم الناس له ؟ ذلك بحكم نوع حاجاتهم وتطورهم الزمني والحضاري واختلاف بيئاتهم .
17. متى نصف الشعر بانه نوعا ادبيا ؟ اذا عبره الشاعر عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه وتصوير انعكاسها على نفسه .
18. عللي تعددت انواع الشعر ؟
لتلائم القدره على الانفعال والاحساس والتفكير ولانها تمير كل نوع منه بخصائص منفرده ترتبط بموقف الشاعر من الماده الشعريه .
19. عللي لماذا سمي الشعر الوجداني بهذا الاسم ؟ ولماذا يعد من اقدم انواع الشعر ؟ لان الشاعر يتحدث فيه عن ذاته ويصور مشاعره بتاثير العوامل التي تتصل به وبحياته . ويتميز بالتدفق العاطفي .
20. عللي سمي الشعر الوجداني بالشعر الغنائي ؟
لانه تميز بالتدفق العاطفي – وارتبط بالوسيقى والغناء – اتخذ من القصيده المحددة الطول المقطوعه شكلا ثابتا .
21. المدح يكون في اربع فضائل ماهي ؟
العقل والعفه والعدل والشجاعه .
22. كيف كان المدح في السابق وكيف اصب حالان ؟
كان في السابق خاصا والانا صبح عاما .
23. عددي موضوعات الشعر الغنائي ؟
المدح ,الفخر, الرثاء .
24. ماهي خصائص الشعر الملحمي ؟