احاسيس قلبي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول 981671
شكرا
ادارة المنتدى
اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول 501460
احاسيس قلبي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول 981671
شكرا
ادارة المنتدى
اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول 501460
احاسيس قلبي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بك يا زائر فى منتديات احاسيس قلبي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انين الصمت
آلمَديِر آلعَآمَ
آلمَديِر آلعَآمَ
انين الصمت


‟„ تآريخ آلتسجيل ‟„ : 08/01/2010
‟„ آلمشآركآت ‟„ : 47
‟„آلجنس‟„ : انثى
‟آلمنطقه‟„ : المدينه المنوره

اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Empty
مُساهمةموضوع: اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول   اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 1:14 am

نتابع مشوارنا والان مع

اسئلة البلاغه ......



س:عرفي النقد الأدبي.
ج:النقد الأدبي :اسم يطلق على كل دراسة تتناول نصا من الشعر أو النثر الفنيين ، بتفسير يكشف عن معناها ، ويبين قيمتهما ، ويعين القارئ على تذوق ما فيهما من جمال.

س: ما هي أركان النقد الأدبي؟ ج:1- موضوع النقد الأدبي.
وهو النصوص الفنية من شعر ونثر.
2-وظيفة النقد.
وهي تفسير هذه النصوص وبيان قيمتها من حيث المضمون ) المعنى) ومن حيث الصياغة ( الأسلوب(
3-غاية النقد.
وهي مساعدة القارئ على تذوق جمال هذه النصوص.

س: ما هي النصوص التي يتناولها النقد الأدبي؟
ج:هي النصوص التي تقرأ لما فيها من متعة، لا لفائدة علمية

س: عللي:
1- تأليف بعض العلماء مقطوعات في العلوم اللسانية والشرعية المختلفة.
ج: ليسهل حفظها.


2-مقطوعات العلماء في العلوم اللسانية والشرعية لا تسمى أدبا ولا تدرس دراسة أدبية.
ج:لأنها تقرأ لتحصيل فائدة علمية

س:ما الفرق بين الكتابة الأدبية والكتابة العلمية؟
ج: النصوص الأدبية :هي التي تقرأ لما فيها من متعة فنية


أمثلتها : القصص - المقالات الوجدانية - الشعر العاطفي .
الكتب التي تقع على هامش الأدب:
هي الكتب التي لا تقصد إلى المتعة قصدا أوليا لكنها تحدثها لقارئها إلى جانب الفائدة العلمية.
مثل: كتب التاريخ – كتب الرحلات – كتب الفلك.

س: قارني بين الكتب الأدبية و الكتب العلمية.
-الكتب الأدبية تقصد للإمتاع بينما الكتب العلمية لا تقصد للإمتاع بل للفائدة العلمية. -الكتب الأدبية تعتمد على الخيال بينما الكتب العلمية لا تعتمد على الخيال.
-الكتب الأدبية لا تلتزم بالحقيقة إلا بالقدر الذي يحتاجه السامع أو القارئ بينما الكتب العلمية تلتزم الحقيقة.

س: ما المقصود بالأدب الموجه إلى غاية عملية؟
ج: هو الذي يرمي القائل أو الكاتب من ورائه إلى غرض عملي ، قصائد المدح للفوز بالعطايا.



1. س: ما الذي ينبغي للكاتب أو الشاعر القيام به كي يبعد عمله عن الهدف العملي للكتابة؟.
ج: ينبغي أن تستغرقه لذة الكتابة أو النظم بحيث يختفي الغرض العملي منها.

2. س: ما الهدف المقصود من الخطابة ؟
ج: هو إحداث أثر عملي معين لدى السامعين بدفعهم إلى فعل أو ردعهم عن فعل.

3. س:ما هو غرض الرسائل الديوانية؟
ج: ، تخير اللفظ المطابق للمعنى.

س: ما الذي أبعد الرسائل الديوانية عن طبيعتها؟
ج: حينما أسرف كتاب الرسائل الديوانية في استعمال الحيل اللفظية التي لا يتطلبها المعنى كالسجع والجناس بعد هذا الفن عن طبيعته

س:ما هي المتعة الفنية:
هي التي تشبعك بذلتها ، ولا تحفزك إلى طلب متعة أخرى .
وهي التي تتيح لكِ أن تتأملي انفعالاتكِ ، لا أن تخضعي لانفعالاتكِ.

س:ما المقصود بالأدب الرخيص؟
ج:هو الذي لا يساعدك على تنظيم انفعالاتك بل يكتفي بإثارتها

عللي: يستطيع كاتب المسرحية التاريخية أن يضيف من عنده فلا حرج.
ج: لأنه لا يريد تحقيق صحة الحادثة بل إمتاع المشاهد أو القارئ بالعمل الفني.

4. س: ما الأثر العملي لفن الخطابة ؟
ج: أن يدفع السامعين إلى فعل أو يردعهم عن فعل.
# ما المقصود بالشعر التعليمي ؟
هو الذي يستند إلى أفكار علمية ولكن لا يخلو من المتعة الفنية

النقاد يحللون النص الأدبي - جانب معنوي 2- جانب لفظي . أو جانب يتعلق بالمضمون وآخر يتعلق بالشكل .

هناك عناصر يتألف منها الأدب والشعر بوجه خاص ، وهي : الفكرة – العاطفة – الخيال – العبارة.
وعناصر الشعر هذه تكون ( وحدة متكاملة )
مالمقصود بوحدة الانفعال او وحدة الشعور ؟

هي اول مايطالعك حين تقرأين نصا ادبيا واخر مايبقى في نفسك منه ايضا

يختلف مدلول الحقيقة الواحدة من شاعر لآخر ( عللي ) تبعا لاختلاف ظروفه النفسية عند إدراكه الحقيقة.
العيوب التي تفقد الشعر جماله : الأفكار المختلفة أو المتناقضة أو المكررة.

العاطفة:
هناك شدة ارتباط بين المعنى والعاطفة بحيث لا نتصور وجود معنى يتضمن الشعر ما لم يكن صادرا عن عاطفة.مظاهر الشعور 1-الفكرة 2-الوجدان 3-الإرادة

متى يكون خيال الشاعر خصب ومتى يكون ضحلا ؟
يكون خصبا إذا كان رصيد الشاعر كبيرا في عنصرين . الوجدان أو العاطفة وصدر في خياله عنهما دون تكلف أو تصنع استهوى النفوس بروعة خيال
اللغة التي يستخدمها الشاعر لغة شعرية ذات سمات خاصة ( عللي )لأنها خضعت لتجربة شعرية في نفسه
#تختفي ذات الشاعر تماما في الشعر التمثيلي؟ ( عللي(.
لأنه لا يصور عواطفه وأحاسيسه بل عواطف الشخصيات التاريخية أو الخيالية التي يصورها وأحاسيسها.

عرفي الجرس والايقاع ؟

الجرس صوت الحرف الواحد , الايقاع هو تكرار الصوت بطريقه منظمه .

فيما تتفاوت المفردات ؟

تتفاوت من حيث :

الشيوعه والغرابه , السهوله والصعوبه ,الدقه واداء المعنى .

عرفي المفردات ؟

هي التي تلي الصوت وهي وحدة الكلمه .

عللي لجوء بعض الشعراء للكتابه بالالفاظ الصعبه ؟

اظهارا لعمله باللغه .

عللي ايراد الجاحظ بعض الالفاظ العاميه في نوادره ؟

لان النادره تبرد في رأيه اذا نقلت الى الفصحى .
* وجد العرب في استخدام القافية الموحدة وسيلة لحفظ الأشعار
* عللي إن المجددين من الشعراء في العصر العباسي حاولوا الخروج عن هذا البناء التقليدي المتبع في القصيدة العربية وسخروا من الوقوف على الأطلال ؟ لانفصالهم عن الحياة العربية القديمة

كل التجارب صالحة لأن تؤدى في أعمال أدبية .؟

بشرط أن تستحيل التجربة – وهي وجدانية في أصلها – إلى موضوع للتأمل.

للناقد عملان في النص الأدبي:
التفسير
1-الشكل 2- المضمون
التقويم
1-الشكل 2 – المضمون
المعاني الجزئية: هي الآراء والأفكار والميول والمعتقدات التي يعبر عنها الشاعر مهما يكن الشكل الذي يتخذه هذا التعبير.

أنواع المعاني الجزئية :
1-المعاني الحسية2- المعاني المجردة
المعاني الحسية: هي التي تخاطب الأفكار والميول عن طريق مخاطبة الحس باستعمال الأوصاف والتشبيهات المادية.

أمثلة المعاني الحسية :
المعاني المجردة تؤثر في النفس بمجرد صدقها – بصدق التجربة – بمطابقتها للحقيقة .

عللي: نبدأ بالشكل ثم المضمون في تفسير العمل الأدبي وتقويمه.
ج:لأن الشكل هو وسيلتنا لإدراك المضمون .
الشعراء لا يتمايزون في أصول المعاني بل تفاصيلها.
الأصالة : صدق التعبير عما يشعر به الشاعر وتحمل الطابع الشخصي له.
يكتسب المعنى خصوصيته من ثلاثة أمور: تتفاوت المعاني في ثلاث امور؟
1-إذا كان صادرا عن تجربة ومعاناة.
2-الملابسات المحيطة بالنص ، فلا بد من الإلمام بالظروف التاريخية للنص.
3-ثقافة الشاعر والكاتب.



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الصمت
آلمَديِر آلعَآمَ
آلمَديِر آلعَآمَ
انين الصمت


‟„ تآريخ آلتسجيل ‟„ : 08/01/2010
‟„ آلمشآركآت ‟„ : 47
‟„آلجنس‟„ : انثى
‟آلمنطقه‟„ : المدينه المنوره

اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول   اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 1:21 am



1. مالمأخذ على التفسير النفسي؟

ان بعض النقاد لايرون هذا النفاذ ضروريا فحسب لفهم الادب بل انه الغرض الحقيقي لفهم الادب. وقد لا تكون متطابقه لما يعرف من سيرته

2. من من الادباء اخذ بالتفسير النفسي؟

عباس محمود العقاد

3. ماتعريف الاصاله (الطبيعه الفنيه)؟ هي الطبيعة التي بها يقظة بينه للاحساس بجوانب الحياه المختلفه

4. هل ناخذ من التفسير النفسي مايعيننا على فهم التجربه الانسانيه للنص الادبي حتى لو كانت مخالفه للمعروف من سيرة الكاتب ؟

بل في اللذه الفنيه التي تتحقق بتامل التجربه والسيطره عليها .

5. من نقاد الادب الاجتماعي في العصر الحديث ؟

الدكتور طه حسين .

6. عرفي التفسير الاجتماعي والفني ؟

الاجتماعي : طبيعة شدية اليقظه للاحساس بجوانب الحياه المختلفه .. الفني :هو المحاوله على القبض على جسم التجربيه ذاتها لاعلى مسبباتها .

7. مانوع التفسيرالذي مال كلا من طه حسين ومحمود العقاد ؟

(العقاد –نفسي)(طه حسين-اجتماعي)

8. متى يكتمل العمل الادبي , متى يصل العمل الادبي الى الكمال؟ اذا حقق الانسجام بين مستويات العمل الادبي والعناصر التي يتالف منها.

9. ماهو شرط انسجام العمل الادبي ؟ ان يخلو كل عمل من أي شذوذ يسئ الى انسجام العمل او ينقص من تأثيره .

10. بماذا تقاس دقة الجوده ؟

بمقدار ماتحقق له من تكامل النظام .

11. متى يكون الادب عظيما ؟ اذا اشعرنا بجلالة الكون وروعة الخلق وجمال الحياه ورحابة الوجود وكرامة الانسان .

12. ليس الادب وسيله يستعين بها الكاتب على استعادة توازنه النفسي . وضحي ذلك ؟ لان التيار الوجداني يمتد في نفوس كثيره ويحقق درجه من وحدة الشعور بينهما وهذه هي الغايه النهائيه من الادب .

13. ماهي غاية النقد ؟ولماذا سمي بالنقد التطبيقي ؟ ان يفتح للعمل الادبي سبيلا الى نفوس قرائه , وسمي بالنقد التطبيقي لان الناقد يطبق فيه ماعرف من مبادئ يجب ان تراعى في تفسير الاعمال الادبيه وتقويمها .

14. مالامور التي يراعيها الناقد عند دراسة العمل الادبي؟

1- ان يحرص على تلقي رسالة الكاتب باقصى مايمكنه من التفهم والاستيعاب 2- ان يبذل قصار جهده في الاقتراب من نظامه الذاتي دون ان يسمح لافكاره السابقه بالتاثير فيه 3- يجب عليه ان يبين مواضع الانحراف التي لاحظها .

15. عرفي الشعر ؟ هو التعبير عن الاحساس بصوره كلاميه منظزمه يتلائم فيها الايقاع مع حالته النفسيه والشعوريه .

16. عللي طبيعة الشعر لم تتغير ولكن الذي تغير هو فهم الناس له ؟ ذلك بحكم نوع حاجاتهم وتطورهم الزمني والحضاري واختلاف بيئاتهم .

17. متى نصف الشعر بانه نوعا ادبيا ؟ اذا عبره الشاعر عن الحياة كما يحسها من خلال وجدانه وتصوير انعكاسها على نفسه .

18. عللي تعددت انواع الشعر ؟

لتلائم القدره على الانفعال والاحساس والتفكير ولانها تمير كل نوع منه بخصائص منفرده ترتبط بموقف الشاعر من الماده الشعريه .

19. عللي لماذا سمي الشعر الوجداني بهذا الاسم ؟ ولماذا يعد من اقدم انواع الشعر ؟ لان الشاعر يتحدث فيه عن ذاته ويصور مشاعره بتاثير العوامل التي تتصل به وبحياته . ويتميز بالتدفق العاطفي .

20. عللي سمي الشعر الوجداني بالشعر الغنائي ؟

لانه تميز بالتدفق العاطفي – وارتبط بالوسيقى والغناء – اتخذ من القصيده المحددة الطول المقطوعه شكلا ثابتا .

21. المدح يكون في اربع فضائل ماهي ؟

العقل والعفه والعدل والشجاعه .

22. كيف كان المدح في السابق وكيف اصب حالان ؟

كان في السابق خاصا والانا صبح عاما .

23. عددي موضوعات الشعر الغنائي ؟

المدح ,الفخر, الرثاء .

24. ماهي خصائص الشعر الملحمي ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انين الصمت
آلمَديِر آلعَآمَ
آلمَديِر آلعَآمَ
انين الصمت


‟„ تآريخ آلتسجيل ‟„ : 08/01/2010
‟„ آلمشآركآت ‟„ : 47
‟„آلجنس‟„ : انثى
‟آلمنطقه‟„ : المدينه المنوره

اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول   اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 30, 2011 1:21 am



1- ان تتوارى ذات الشاعر في هذه النوع من الشعر 2- ان تمزج الحقائق بالخيال والاسطوره 3 - ان تكون طويله تصل لالاف الابيات 4- تدور غالبا حول المعارك والحروب 5- لابد ان تكون لها وحده موضوعيه .

1. تعريف الشعر القصصي ولماذا سمي بـ( الملحمي)؟

تصوير لاحداث عظيمه وبطولات وابطال في فتره معينه من تاريخ الامه , وسمي بالملحمي لانه غالبا ماتدور حول المعارك والحروب .

2. ماسبب خروج الالياذه الاسلاميه عن الشعر الملحمي ؟ 1- لانها تحدثة عن سيرة الرسول وتناولت بالوقائع فلم تمزج فيها الحقيقه بالاسطوره 2- لانها تعدتت مواضيعها وتحدثة عن الحروب وغير الحروب ففقدة وحدة الموضوع فلم تحقق شروط الشعر الملحمي .

3- لانها مالت الى التفكك والغنائيه .

3. لماذا خرجت ملحمتي كلا من خالد الفرج وعيد الرياض ؟

لانها افتقدت الروح القصصيه التي يمتز فيها الواقع بالخيال ولانها كانت مجموعه عن قصائد غنائيه .

4. عرفي الشعر المسرحي ؟

هي قصائد كلاميه يقوم بها افراد بتصوير الحادث بالمحاوره

5. عرفي كلا من المأساه والملهاه ؟

المأساه : تصوير لفاجعه حدثت لشخص من ذوي المكانه يستمدها الشاعر من التاريخ والاسطوره باسلوب شعري رفيع ليتناسب مع المكانه الاجتماعيه لابطالها وتكون نهايتها حزينه... الملهاه : تتناول مواضيع عاديه لاناس عادين مستمده من الحياه العامه وترتكز على اضهار العيوب والرذائل لتكون اشد اثاره للضحك وتكون نهاياتها سعيده .

6. عللي تحول لغة الشعر الى نثر في العصر الحديث ؟

ليفهمه عامة الناس ولان قيود الشعر تضعف الحركه في المسرح .

7. عللي نشوء الشعر المسرحي في مصر والهند قديما . ولماذا لم يعرفها العرب في الجاهليه ؟

لانه كان تستمد مواضيعها من اللمعابد الوثنيه .. لم يعرفها العرب في الجاهليه لان الوثنيه لم تكن اصيله بل متصله بملة ابراهيم عليه السلام .

8. عللي كانت مسرحيات شعراء الادب الحديث ضعيفه ؟

1- لانهم كانو يخلطون الشعر بالنثر 2- كانت لغتها ركيكه تميل للعاميه 3- ولغلبة الطابع الغنائي عليها .

من اشهر كتاب الشعر المسرحي ومااشهر كتابتاهم ومن منهم قام بالمحاولات الناجحه ؟

(المروءه والوفاء _ خليل اليازجي) (ابو خليل القباني- عنتره -وهارون الرشيد) واولى المحاولات الناجحه كانت على يد (احمد شوقي –مصرع كيليو باترا-مجنون ليلى –قمبيز-الست هدى-عنتره-علي بك الكبير ) (محمد غنيم –الموءه المقنعه-غرام يزيد) واستخدم (علي احمد باكثير الشعر المرسل – احناتون) (عبد الرحمن الشرقاوي الشعر الحر – جميله ابو حريد)(صلاح عبد الصبور –مسافر ليلي- ليلى والجنون)

9. عرفي الشعر التعليمي ؟

هوا الشعر الذي يستند الى افكار علميه ولكن لايخلو من المتعه الفنيه .

10. من اول من عرف الشعر التعليمي ؟

1- محمد ابن ابراهيم الفرازي في الفلك , 2- واسحاق بن حنين في الطب , واول المحاولات الناجحه كانت على يد 3- وابان اللاحقي في تاريخ الاندلس وذات الحلل وكتاب السندباد وكليله دمنه 4- بشر ابن المعتمر في الفلسفه الطبيعيه وعلم الحيوان 5- يحي بن الغزال في فتح الاندلس 6- ابن عبد ربه في غزوات عبد الرحمن الناصر .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة مادة البلاغه للصف الثالث ثنوي الفصل الدراسي الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسئلة مادة التاريخ الصف الثالث تنوي الفصل الدراسي الاول
» اسئلة مادة الادب ثالث ثنوي للفصل الدراسي الاول
» اسئلة مادة علم الاجتماع الفصل الدراسي الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احاسيس قلبي :: ¤.آلأقسآمـ العآمـَﮧ.¤ :: آلمَنتدىَ آلعآمَ ǵēṅḕṝấḻ-
انتقل الى: